کد مطلب:103436 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:187

خطبه 001-آغاز آفرینش آسمان و...











[صفحه 11]

(فمن خطبه له) ای للامام امیرالمومنین (علیه السلام.. یذكر فیها ابتداء خلق السماء) كیف انشئت من العدم (و الارض) كیف اوجدت من لا شی ء (و) ابتداء (خلق آدم) علیه الصلاه و السلام. (الحمد لله) ای ان جنس الحمد له سبحانه، اذ جمیع المحامد راجعه الیه (الذی لا یبلغ مدحته) ای مقدار حق مدحه و الثناء علیه (القائلون) الذین یقولون الحمد و یتكلمون به، و ذلك لان نعم الله سبحانه لا تحصی كثره و الانسان مهما حمد و مدح فانه لا یصل الی المقدار الواجب علیه عقلا، او المعنی انه حیث كان غیر محدود الصفات الحسنه، و الانسان محدود لا یمكن ان یحیط المحدود بغیر المحدود (و لا یحصی نعمائه العادون) جمع عاد و هو الذی یعدد و یحسب، ای ان الذین لهم علم بالحساب و العدد لا یتمكنون من احصاء نعمه لكثرتها (و لا یودی حقه المجتهدون) جمع مجتهد، و هو الذی یجهد نفسه و یتعبها فی سبیل شی ء ما، و المراد هنا المجتهدون فی العباده و الطاعه، و انما لا یودون حقه تعالی، لا اعمال العباد فی جنب الطافه الیهم اقل من المقدار اللازم و الثمن المتعارف. (الذی لا یدركه بعد الهمم) جمع همه، یعنی ان الانسان مهما كانت همته رفیعه و نظره دقیقا فانه لا یدرك كنهه سبحانه،

بل لا یعرف الانسان من الله سبحانه، الا انه موجود له صفات كمالیه منزه عن النقائص، اما ما هو؟ و كیف هو...؟ و امثال ذلك فلا یدرك الانسان شیئا منها (و لا یناله غوص الفطن) جمع فطنه و هی الذكاء و الغوص هو الارتماس فی الماء، و غالبا یطلق الغوص، لمن یغوص مریدا اللولو و المرجان- و هذا كنایه- ای ان الاذكیاء كلما غاصوا فی بحار العلوم و المعارف، لعرفان حقیقته تعالی، و الالتقاط من درر كنهه سبحانه، لا یقدرون علی الوصول و الالتقاط. (الذی لیس لصفته حد محدود) فان صفات الممكن تنقطع، كما نری ذلك فی قدرتنا، و علمنا و حیاتنا، و سائر صفاتنا، فمثلا انا نقدر علی حمل (مائه كیلو) او نقدر علی النظر ساعه، او نعلم كتابا خاصا، او نحی خمسین سنه، اما الله سبحانه، فلا حد لصفاته فعمله غیر محدود بحدود، و قدرته تشمل كل شی ء، و حیاته ازلیه ابدیه و هكذا. (و لا) لصفته (نعت موجود) النعت یقال لما یتغیر فعلمنا مثلا یتغیر من قله الی كثره، او حال الی حال، اما علمه سبحانه فلا تغیر فیه (و لا) لصفته (وقت معدود) ای وقت قد عد بالحساب، كان نقول ان علمه مدته خسمه ایام، او الف سنه (و لا) لصفته (اجل) ای وقت (ممدود) ای طویل قد مد كان یقال انه یعلم الاشیاء الی حی

ن انقضاء الدنیا، و هذا مع سابقه عبارتان عن شی ء واحد، و لكن باعتبارین، فباعتبار آخر المده یقال (اجل) و باعتبار قطعات الزمان یقال (وقت معدود) و الحاصل انه لا یصح ان یقال حد علم الله- مثلا- الموجودات، و لا ان یقال زاد علمه او نقص، و لا ان یقال علمه یبقی خمسین سنه و لا ان یقال علمه ینتهی الی الزمان الفلانی. و لما اتم الامام بیان ذاته و صفاته تعالی.. اتی لبیان بعض مظاهر قدرته سبحانه فقال: (فطر) ای خلق (الخلائق) جمیع اصناف الخلق (بقدرته) فان الخلق لا یكون الا بالقدره، و هی الابداع عن اراده (و نشر الریاح) ای بسطها فی السماء و الارض من هنا الی هناك و من هناك الی هنا لك (برحمته) حیث ان الریاح- غالبا- رحمه و فضل، لانها تنقی الاجواء، و تصفی المیاه، و تربی الاشیاء، و تروح عن الانسان (و وتد) ای سكن عن الاضطراب، كالوتد الذی یحفظ الشی ء عن السقوط و الاضطراب (بالصخور) جمع صخر، و المراد به الجبل (میدان) ای اضطراب، من (ماد) اذا اضطرب (ارضه) فان الارض تتفكك و تضطرب، بسبب الحركه و الجاذبیه لو لا الصخور التی هی كالاوتاد لها.

[صفحه 13]

(اول الدین) الدین هو الطریقه، و المراد به هنا الطریقه السماویه التی جائت لهدایه البشر (معرفته) فان الانسان اذا لم یعرف الله فانه لا دین له و ان صلی و صام و بر و انفق، فان من لا یعرف الله كیف یتبع منهاجه؟ (و كمال معرفته التصدیق به) بان یبنی الانسان بناء اعملیا علی الاذعان و الاعتراف، فان بذلك التصدیق یمكن العرفان، و الا فمن عرف قلبا و لم یصدق فهو ناقص المعرفه (و كمال التصدیق به) ای بالله (توحیده) بان یوحده الانسان و لا یجعل له شریكا فان من عرف الله و صدق به، لكنه جعل له شریكا كان تصدیقه ناقصا، اذ لیس تصدیقا بما هو الواقع من جمیع الجهات، بل من بعض الجهات. (و كمال توحیده الاخلاص له) فان التوحید لا یكمل الا اذا الخلص الانسان فی سره و باطنه لله تعالی، اما من یوحده و لكن لا یخلص له فی اعماله، فان توحیده صوری لا كمال له (و كمال الاخلاص له نفی الصفات عنه) بان لا یجعل الانسان الا له شیئا، و صفاته شیئا آخر، كما هو كذلك فی الانسان و صفاته، مثلا زید شی ء و علمه شی ء آخر، و ان اقترنا، فمن ولد الله سبحانه و لم یجعل له شریكا من الصنام و ما اشبه، لكنه اثبت هناك صفاتا مغایره للذات، لم یكن مخلصا لله سبحانه اذ یتوج

ه الی الذات و الی الصفات، و هذا هو الذی عبر عنه المتكلمون بانه سبحانه (لا معانی له) ای ان صفاته عین ذاته و انما تنتزع الصفات من الذات باعتبارات، فباعتبار انه یعلم الاشیاء یقال عالم، و باعتبار انه یقدر علی الاشیاء یقال قادر، لا ان هناك ذات و علم، و ذات و قدره و هذا كما یقال الانسان واحد: زید، ابو عمرو، ابن خالد، جد محمود، فان هذه الاسامی قد انتزعت عن شی ء واحد باعتبارات متعدده، و الحاصل ان من اثبت صفه و ذاتا لم یكن مخلصا فی توحیده. ثم بین الامام علیه السلام عله التلازم بین التوحید و نفی الصفات بقوله: (لشهاده كل صفه انها غیر الموصوف) فانه لو قال هناك ذات و صفه غیر الذات ملاصقه بها- نحو التصاق اوصافنا بذواتنا- دلت الصفه علی غیر الموصوف فتحدث الاثنینیه (و شهاده كل موصوف انه غیر الصفه) فان كل شی ء یشهد- شهاده تكوینیه- علی انه غیر الشی ء الاخر، ثم فرع الامام علیه السلام علی ذلك قوله: (فمن وصف الله سبحانه) بصفه مغایره للذات (فقد قرنه) ای قد قرن الله بشی ء آخر- هو الصفه- (و من قرنه) تعالی باوصافه (فقد ثناه) ای جعله اثنینا: الذات، و الصفات (و من ثناه) ای جعل الله اثنینا (فقد جزاه) ای جعله ذا اجزاء، فان الاثنین المتدا

خلین واحد ذو اجزاء، كما ان الانسان واحد ذو اجزاء، و (السكنجبین) واحد ذو اجزاء خل و شهد. (و من جزاه) ای جعله تعالی ذا اجزاء (فقد جهله) ای لم یعرفه حق معرفته، اذا انه عرف اثنینا، و الها ذا اجزاء، و لم یعرف واحدا، و الها بسیطا لا جزء له (و من جهله) تعالی (فقد اشار الیه) اذ الجهل یستلزم ان یعده الانسان كالامور الجسمامیه القابله للاشاره الحسیه، او كالامور العقلیه- كالجنس و الفصل- القابله للاشاره العقلیه، و الله سبحانه منزه عن امثال هذه الاشارات. (و من اشار الیه) (فقد حده) ای جعله محدودا، اذ الاشاره تستلزم التوجه الی ناحیه خاصه، و ذلك یلزم ان تكون تلك الناحیه محیطه بذلك المشار الیه (و من حده) تعالی (فقد عده) ای ادخله تحت التعداد، اذ یكون المشار الیه حینئذ واحدا، و الجانب الاخرثان، و الجانب الاخر ثالث، و هكذا، و الله منزه عن ان یدخل تحت العد، اذ هو الواحد الذی لا ثانی له (و من قال) عن الله: (فیم) اصله (فی ما) و اذا دخلت حروف الجر علی (ما) الاستفاهامیه حذف الفها نحو (فیم) و (لم) و (عم) و نحوها... یعنی من سئل قائلا (فیم الله)؟ (فقد ضمنه) ای جعله فی ضمن شی آخر اذ (فی) للظریفه، و المظروف دائما محاط بالظرف محدود، و الله

لیس محدودا. (و من قال) عن الله: (علام)؟ ای سئل (الله علی ای شی)؟ (فقد اخلی منه) ای كان لازم سواله ان بعض الجهات خال عنه تعالی، اذ الشی ء الكائن علی شی ء آخر یكون الاسفل منه خالیا عنه، كما انك اذا قلت زید علی الارض كان لازم ذلك خلو باطن الارض من زید

[صفحه 16]

(كائن) ای ان الله سبحانه موجود (لا عن حدث) ای مبتدائا عن حدوث بان لم یكن ثم كان، كما هو شان سائر الكائنات، و (عن) للمجاوزه (موجود) ای انه سبحانه موجود (لا عن عدم) فلم یكن سابقا معدوما ثم وجد و كان الفرق بین الفقرتین ان الاولی باعتبار الذات- و انها لیست حادثه- و الثانیه باعتبار السابق، و انها لم یسبق علیها العدم، و ان كانتا متلازمتین فی النتیجه. و الله سبحانه (مع كل شی ء لا بمقارنه) ای ان (المعیه) لیست بمعنی اقتران الله بالاشیاء، كما هو كذلك فی الامور الجسمانیه فاذا قلت زید مع محمد، كان معناه اقتربانها، بل اقترانه تعالی بالاشیاء بمعنی انه عالم بها قادر علیها (و غیر كل شی ء لا بمزایله) ای انه تعالی مغایر للاشیاء لكن لیست المغایره بمعنی انه تعالی زائل عنها غیر مرتبطه بها، كما لو قلنا ان زیدا غیر محمد، حیث یراد به انهما جنسان متغایران، بل المغایره هنا بمعنی ان له ذاتا و صفاتا، لا تشابه سائر المخلوقات و هو سبحانه (فاعل) للاشیاء و مكون لها (لا بمعنی الحركات و الاله) یعنی انه لا یتحرك اذا اراد ان یفحل شیئا، كما هو كذلك بالنسبه الینا فاذا اردنا ان نفعل شیئا تحركنا حتی نفعله، و هكذا الله تعالی یوجد الاشیاء

ابتداء بدون احتیاج الی آله توصله الی ذلك الشی ء بخلاف البشر الذی یصنع الاشیاء بالالات، فینشر الخشب و یثبت الوتد، بالمنشار و المدق و ما اشبه ذلك و انه تعالی (بصیر) ای عارف بالاشیاء (اذ) ای فی زمان (لا منظور الیه من خلقه) ای كان سبحانه متصفا بانه (بصیر) فی وقت لم یكن مخلوق موجودا، و المراد بالبصیر العارف الاشیاء، و هذا بخلاف الانسان الذی لا یبصر الا ما هو مخلوق موجود، ثم لا یخفی انه سبحانه لا حاسه له كحواسنا تبصر الاشیاء، اما انه هل یراها بذاته، و یسمع بذاته، ام المراد بالسمع و البصر العلم احتمالان، و المرجح لدی- حسب المستفاد من الظواهر- الثانی، و لا ینافی ذلك عدم معرفتنا بالمزایا و الكیفیات، كما لا نعرف سائر صفاته بكنهها، و هو سبحانه (متوحد) ای واحد، و لكن لیست وحدته كوحدتنا، فان الوحده فینا معناها ان هناك غیرنا ممن اذ ابتعد عنا نستوحش، و اذا اقترب الینا نانس، و لیس كذلك سبحانه اذ لا جنس له حتی یانس بقربه و یستوحش لبعده، كما لا قرب و لا بعد للاشیاء بالنسبه الیه، و الی هذا اشار علیه السلام بقوله: (اذا لا سكن یستانس به) و الاستیناس ضد الوحشه التی تطر علی الانسان حال الانفراد (و لا یستوحش لفقده) بالابتعاد عنه او

فنائه و هلاكه، و (اذ) للعله، بخلاف (اذ) فی الجمله السابقه، فانها بمعنی الزمان.

[صفحه 17]

(انشاء) سبحانه (الخلق انشائا) و الانشاء غالبا یستعمل فی الابداع، و هی الایجاد بدون احتذاء مثال و اتباع الغیر (و ابتدئه) ای الخلق (ابتدائا) فكان هو الاول فی الخلق لا سابق علیه، و الابتداء اعم- مفهوما- من الانشاء (بلا رویه) هی بمعنی الفكر (اجالها) ای اداراها و رددها، فان الانسان اذا اراد ان یعمل شیئا قلب وجوه الرای فی ذهنه حتی یستقر علی كیفیه خاصه، و الله سبحانه انما یخلق بلا فكر و تردید (و لا تجربه استفادها) من غیره بان كان غیره صنع شیئا ثم جعل ذلك الغیر قدره له یستفید من اعماله الكیفیه و المزایا. (و لا همامه نفس) الهمامه بمعنی الاهتمام، ای بدون اهتمام حدث فی نفسه سبحانه (اضطرب فیها) بان اهتم فی الامر مضطربا كما هو الشان فی من یرید ان یفعل شیئا عظیما، اذ یهتم و یضطرب فكره (احال الاشیاء لاوقاتها) ای انه تعالی احال كل شی ء مما یحدث فی الكون لوقته، فمثلا احال الفواكه لفصل الصیف، و الامطار لفصل الشتاء و هكذا، و الحاصل انه تعالی جعل لكل شی ء وقتا خاصا به، یظهر فی ذلك الوقت حسب حكمته البالغه. (و لام بین مختلفاتها) ای جعل الالتئام و الوفاق و الائتلاف بین الاشیاء المختلفه كما قرن النفس اللطیفه بالجسم الكث

یف، و قرن الطبائع الاربع بعضها مع بعض فی الموالید الثلاثه: فالماء و النار مقترنان و الهواء و الارض ملتمئتان (و غرز غرائزها) جمع غریزه و هی الطبیعه، ای جعل لكل شی ء طبیعه خاصه و هذا كقولهم سود السواد، و بیض البیاض، ای جعل ذالك الجنس اسود، و هذا الجنس ابیض.. فنری لكل شی ء طبیعه خاصه هذا بارد، و ذاك حار، و هكذا (و الزمها اشباحها) جمع شبح، و من الشخص ای الزم سبحانه الغرائز اشخاصها، ای جعل تلك الغرائز فی مواد خاصه، حتی یعرف كل ماده بغریزتها فلا تتبدل الغرائز عن الاشباح و لا الاشباح عن الغرائز، كان تكون الطبیعه البارده مره فی النار و مره فی الماء، او یكون الماء مره بارد اومره حارا- بالطبیعه، و هذا الالزام هو الذی كون القوانین العامه فی الكون و الا لم یستقر حجر علی حجر. و كان سبحانه (عالما بها) ای بالاشیاء (قبل ابتدائها) و خلقها فكان تعالی یعرف مزایا الاشیاء التی یرید خلقها بلا زیاده او نقیصه (محیطا) احاطه علم (بحدودها) اجناسها و فصولها و سائر الامور المرتبطه بها (و انتهائها) ای یعلم وقت ما ینتهی كل شی ء و یتحول من الوجود الی العدم لانقضاء امده (عارفا بقرائنها) جمع قرینه و هی ما یقترن بالشی ء (و احنائها) جمع حنو- ب

الكسر- بمعنی الجانب، فمثلا كان سبحانه یعلم (السكر) قبل خلقه، محیطا بانه جسم ابیض حلو، و انه الی ای حین یبقی (حلوا) ثم یذهب حلائه لتمادی الزمان علیه- مثلا- عارفا بانه یقترن بالخل او بما اشبهه، و سائر جوانبه مثل انه لو اقترن بالخل ماذا كان یصیر لونه، و ماذا تكون خواصه، و كیف یكون طعمه...؟

[صفحه 19]

(ثم) بعد العلم و العرفان بالاشیاء (انشاء سبحانه فتق الاجواء) جمع جو و هو الفضاء بین السماء و الارض، و اعتبار كل طرف من اطرافه، اوجب جمعه علی الاجواء و معنی فتق الاجواء شقها، ان صار محلا لشی ء بعد ان كان فضائا بحتا، و الظاهران الفضاء ایضا مخلوق، و ان كان خالیا من كل شی ء، و عدم تصور الانسان لحاله قبل الفضاء لا یوجب القول بعدم خلقها، و حاصل هذا الفصل، انه تعالی خلق مائا فی الفضاء و خلق ریحا، و موجت الریح الماء، و من ذلك خلق السماوات و الارض. (و شق الارجاء) جمع (رجاء) علی وزن (عصی) بمعنی الجانب، ای شق اطراف الفضاء، یجعل الماء فیها، فان الماء یشق الفضاء الممتد فی كل جانب (و سكائك الهواء) جمع (سكاكه) علی وزن (تلاقه) بمعنی الهواء الملاقی اعالی الفضاء، و هذا كنایه عن ان الفتق كان ذا ارتفاع كما كان ذا طول و عرض و توسع یشتمل الاجواء و الارجاء (فاجری) تعالی (فیها) ای فی تلك الاجواء و الارجاء و السكائك (مائا متلاطما تیاره) التیار الموج الذی یاتی، یعنی ان امواجه كانت متلاطمه تلطم بعضها بعضا، و تصطدم بعضها بالاخر، لشده هیجانها و حركتها (متراكما زخاره) التراكم هو كون الشی ء بعضه فوق بعض مع زیاده و كثره، و الزخ

ار مبالغه فی الزاخر، و هو الممتد المرتفع ای ان الماء كان بعضه فوق بعض فی ارتفاع و علو، بخلاف میاه البحار المسطحه- حسب ما یری-. ثم خلق سبحانه قسمین من الریح قسما تحت الماء تحمله و قسما فوق الماء تعصفه و تموجه (حمله) ای الماء (علی متن الریح العاصفه) و هی الشدیده الهبوب (و) علی متن (الزعزع) هی الریح سمیت به، لانها تزعزع ای تحرك الاشیاء الثابته (القاصفه) من قصف بمعنی حصم، ای الریح الشدیده التی من شانها ان تحطم (فامرها) ای امر الله سبحانه الریح (برده) ای رد الماء عن الهبوط، فان الماء لثقله یهبط لكن الریح جعلت له كالسناد الذی كما ثقل نحو الاسفل حفظته و ردته عن الهبوط (و سلطها) ای سلط الله الریح (علی شده) ای شد الماء كانها وثاق للماء تشد بعضه مع بعض حتی یبقی مجتمعا لا یفترق (و قرنها) ای قرن الله الریح (الی حده) ای حد الماء فكان السطح الاعلی للریح مماسا للسطح الاسفل للماء. (الهواء من تحتها فتیق) یعنی ان الهواء من تحت الریح مفتوق مشفوق فان الریح الحامله للماء كانت قد فتقت الهواء حتی اخذت مكانها (و الماء من فوقها دفیق) یعنی ان الماء من فوق الریح یتدفق و یتحرك بشده فالریح متوسطه بین الهواء و الماء، و المراد بالهواء اما

الفضاء او الجسم اللطیف الذی یتنفس به و هو غیر الریح (ثم) الظاهر انه لترتیب الكلام لا لترتیب المطلب، اذ قد سبق اضطراب الماء و تموجه دفقه (انشاء) ای خلق (سبحانه) مفعول مطلق لفعل محذوف ای انزهه تنزیها، و اسجه سجانا (ریحا اعتقم مهبها) المهب مصدر میمی بمعنی الهبوب و الجری و اعتقم بمعنی كانت عقیمه لا تلد، فان مع الریاح ما لا تلقح سحابا و لا شجرا، و منها ما تلقح، و تلك الریح كانت عقیمه لانها لم تكن تلقح بل تحرك الماء فقط. (و ادام مربها) المرب مصدر میمی من ارب بالمكان، مثل البربه- باب افعال من المضاعف- بمعنی لازمه، ای ادام الله الزام تلك الریح لمكانها فلم تكن تسیر من هناك، كما هی عاده الریاح، بل كانت فی محل واحد لتحریك الماء و تموجه (و اعصف) الله سبحانه (مجراها) ای جری الریح- مصدر میمی- بمعنی اجرائها، و المعنی جعل جری تلك الریح شدیده، فان العصف بمعنی شده الهبوب (و ابعد منشاها) ای جعل محل انشاء تلك الریح بعیدا، و لعلها كانت تاتی من مكان بعید حتی تصل الی سطح الماء (فامرها) ای امر الله سبحانه تلك الریح- و لعل المراد: الامر تكوینا، لا تشریعا- (بتصفیق الماء الزخار) التصفیق هو التحریك و التقلیب، و الزخار هو الممتد المرتفع،

ای بتحریك الماء المذكور سابقا- ذی الارتفاع و الكثره-. (و اثاره موج البحار) ای امر الله تلك الریح بان تثیر و تهیج امواج تلك المیاه و سماها بحارا، باعتبار قطعها المختلفه (فمخضته مخض السقاء) المخض هو التحریك بشده، كما بمخض السقاء الاستخراج الزبد من اللبن، و السقاء هو الجلد الذی یصنع منه وعاء اللماء و اللبن و الدهن و ما اشبه، ای حركت الریح تلك المیاه تحریكا عنیفا كتحریك السقاء (و عصفت) تلك الریح (به) ای بالماء (عصفها) ای مثل عصفها و شده هبوبها (بالفضاء) بمعنی ان الریح جعلت تشتد بالماء جیئه و ذهابا، كما تجری فی الفضاء بشده و قوه بدون مانع و دافع، فقوله عصفها مفعول مطلق نوعی، نحو جلست جلسه الامیر (ترد) الریح (اوله الی آخره) ای اول الماء الی آخره فی تمویجه له و تحریكه ایاه (و) ترد تلك الریح (ساجیه) من سجی بمعنی سكن (الی مائره) من (مار) بمعنی تحرك، ای كلما سكن بعض الماء ردته الی المتحرك حتی صار الماء دائم التحرك. (حتی عب عبابه) (عب) بمعنی ارتفع ای ارتفع الماء ارتفاعه المقصود، فان التحریك یوجب تدخیل اجزاء الهواء فی الماء حتی یرتفع الماء للفرج الحاصله فیه من الهواء (و رمی) الماء (بالزبد) و هو ما یعلو البحر و اللبن لدی

شده هیاجها من الماء الذی فیه الهواء، او الدهن المخلوط باللبن (ركامه) ای ارتفاعه، و هو مفعول به (لرمی) ای رمی الماء اعلاه بالزبد، بان تجمع الزبد فی اعلا الماء (فرفعه) ای ذلك الزبد و المراد به بخار الماء، و انما سمی زبدا لشبهه به فی انه یرتفع من الشی ء بسبب الحركه و الحراره، و هذا لا ینافی ما ورد فی القرآن الكریم من ان السماوات خلقت من الدخان، اذ المراد بالدخان ذلك ایضا، لشبهه به فی المنظر، و اختلاط ذرات المرتفع بالهواء، و قد دلت الادله علی انه لم تكن هناك نار و رماد لیتكون الدخان (فی هواء) المراد به جهه العلو (منفتق) قد انشق ذلك السماء بسبب هذا الدخان، فهو مجاز بالمشارفه من قبیل (من قتل قتیلا) اذ الانفتاق كان بسبب الدخان، و هو لا یقال انه لم یكن هناك شی ء حتی ینشق؟ اذ الفضاء له وحده متصله فاذا دخله شی ء فقد انشق. (و جو) ای رفعه فی فضاء (منفهق) ای المفتوح الواسع (فسوی) ای صنع الله سبحانه (منه) ای من ذلك الزبد (سبع سموات) و هذا لا ینافی ما ثبت فی علم الفلك الحدیث انه لیس هناك الا الفضاء لانه لا شك فی ان المدارات للاجرام السیاره ممتلئه بالاجسام اللطیفه المسماه فی الاصطلاح العلمی (بالغاز) بالاضافه الی احتمال ان ی

كون المراد بالسماوات السبع المجرات و السدم مما ثبت فی العلم الحدیث (جعل) الله (سفلاهن) ای اسفل السماوات (موجا مكفوفا) ای الممنوع من السیلان، فان (الغاز) الموجود شبیه بالموج، او سمی موجا لتموجه، و هذا- و الجمله الاتیه بیان لقوله علیه السلام (سبع سماوات) (و علیا هن) ای السماء الاعلی- و السماء مونث مجازی و لذا جی ء لها بالضمیر المونث، و ان جاز فیها التذكیر ایضا- (سقفا محفوظا) اما بمعنی حافظا، لان السماء تحفظ العالم عن الفساد بما اودع فیها من قوی الجاذبیه و نحوها، و فی علم الفلك الحدیث، قالوا: ان فی اعالی الجو طبقه (نتروجینیه) تحفظ الارض من قذائف السماء، او المراد (محفوظا) من وصول الشیاطین، و من فساد و الاختلال. (بغیر عمد یدعمها) ای لیس للسماء عماد یحفظها عن السقوط و الانهیار (و لادسار) مفرد الدسر، و هو الخیط و المسمار الذین بهما یشد السفینه كما قال سبحانه: (و حملناه علی ذات الواح و دسر) (ینظمها) ای ینظم السماء و یربط بعض اجزائها ببعض (ثم زینها) ای زین الله السماء (بزینه الكواكب) بیان (زینه) ای بزینه هی الكواكب فان الكواكب تزین السماء و تجملها (و) ب (ضیاء الثواقب) جمع (ثاقبه) اسم للكوكب لانه بنور، یثقب السماء حت

ی یصل الی الارض (و اجری) الله سبحانه (فیها) ای فی السماء (سراجا) ای مصباحا و المراد به الشمس (مستطیرا) ای منتشرا و ذلك باعتبار انتشار ضیائه، و المراد باجرائه جعله یجری (و قمرا منیرا) ای یعطی النور و الضیاء، و كل واحد من السراج و القمر (فی فلك دائر) ای یدور، و المراد بالفلك المدار الذی یدور فیه الشمس و القمر، و كونه دائرا اما باعتبار ما حمل فیه- بعلاقه الحال و المحل- او باعتبار ما یستصحب هذین الجرمین من الهواء و الغاز لدی الركه. (و سقف سائر) فان السماء الذی هو سقف- تشبیها بسقوف البیوت- یسیر باحد الاعتبارین الاولین (و رقیم) اسم من اسماء الفلك سمی به، لانه مرقوم فیه بالكواكب، كاللوح الذی رقم فیه الخط (مائر) ای متحرك كما قال سبحانه: (تمور السماء مورا).

[صفحه 24]

(ثم) بعد خلق السماوات (فتق) و شق سبحانه و تعالی (ما بین السماوات العلا) فان وحده السماء- ای شی ء كان- قد انشق بایجاد الملائكه فیها (فملاهن اطوارا) ای اقساما (من ملائكته) و الملك هو الجسم الروحانی اللطیف المنزه عن العصیان، و یسمی ملكا، باعتبار كونه رسولا من قبله سبحانه فی الامور، من (الالوكه) بمعنی الرساله- و قد ذكر علیه السلام اربعه اقسام من الملائكه، هنا. ف (منهم) ای من اولئك الملائكه (سجود) جمع ساجد (لا یركعون) فهم دائما فی السجود تعظیما لله سبحانه (و) منهم (ركوع) جمع راكع (لا ینتصبون) ای لا یستقیمون الی القیام، كما هو عاده الراكع (و) منهم (صافون) قد اصطفوا امام عظمه الله سبحانه كما یصطف الجند امام الملك تعظیما و احتراما (لا یتزایلون) عن الاصطفاف، بل هم فی حاله الاصطفاف دائما (و) منهم (مسبحون) یسبحون الله- ای ینزهونه عن النقائص- (لا یسامون) ای لا یملون من السام بمعنی الملل. (لا یغشاهم) ای لا یعرض علی اولئك الملائكه المذكورین (نوم العین) ای النوم الذی یعرض علی العین، و كان الاضافه لاجل ان لا یتوهم متوهم ان المراد من النوم الفتره- كما یقال فلان نائم یراد بذلك غفلته و عدم ارتقا به لالامر- (و لا) ی

غشاهم (سهو العقول) بان یسهو عن شی ء كما یسهو الانسان (و لا فتره الابدان) بان تضعف ابدانهم عن العباده (و لا غفله النسیان) بان یغفلوا عن الشی ء بسبب نسیانه فان الملائكه معصومون علی الخطاء و النسیان و ما اشبه.. و قد كان ما سبق هو القسم الاول من اقسام الملائكه، ثم جاء السیاق لبیان القسم الثانی بقوله علیه السلام (و منهم) ای ان بعضا من الملائكه، (امناء علی وحیه) جمع (امین) و هم الذین یاتون بالوحی الی الانبیاء كجبرئیل علیه السلام (و السنه الی رسله) جمع لسان، فهم مثل اللسان فی التعبیر للغیر عن القلب، فان الملائكه تاتی بكلام الله الی الرسل علیهم السلام (و مختلفون) الاختلاف هو المراوده بالمجی ء و الذهاب (بقضائه و امره) فیاتون بالقضاء الذی قضاه الله علی الناس من موت و حیاه و سعه رزق و ضنك و ما اشبه، و باوامر الله سبحانه تكوینا او تشریعا، و المراد بهذه الجمله اما ما سابق، او المراد بهم الملائكه الذین ینفذ الله بهم اوامره و تقدیراته فی هذا العالم كعزرائیل علیه السلام الذی یختلف باماته الناس و هكذا. (و منهم) ای و من الملائكه- و هم القسم الثالث- (الحفظه) جمع حافظ مثل كتبه و طلبه جمع كاتب و طالب (لعباده) الذین یحفظونهم عن ا

لعطب و الهلاك ففی الاحادیث ان لله ملائكه یحفظون الناس عن انواع الهلكات فاذا جاء القدر خلوا بینه و بین ذلك الامر المقدر، او المراد من الحفظه الكاتبون الذین یحفظون اعمال العباد و یسجلونها علیهم كما قال سبحانه: (ما یلفظ من قول الالدیه رقیب عتید) (و السدنه) جمع سادن و هو الخادم الحافظ للشی ء الذی انیط به (لابواب جنانه) بیدهم مفاتیح الابواب و هم الحافظون علیها. (و منهم) ای و من الملائكه- هم القسم الرابع- (الثابته فی الارضین السفلی اقدامهم) ای الطبقات السفلی من الارض (و المارقه) ای الخارجه، من (مرق) بمعنی خرج (من السماء العلیا) و هی السماء السابعه (اعناقهم) فهم بهذا الطول المدهش (و الخارجه من الاقطار) جمع (قطر) و هو الناحیه (اركانهم) جمع ركن بمعنی الجانب ای ان جوانب جسمهم خارجه من اقطار الارض، فبعضها فی هذا القطر و بعضها فی ذلك القطر و هكذا. (و المناسبه لقوائم العرش) جمع قائمه و هی رجل السریر و العرش هو سریر الملك، و اصله بمعنی الارتفاع، و لذا یقال للسقف عرش، و عریش، و قد خلق الله سبحانه كرسیا عظیما جعله مورد لطفه و عنایته، و هی محمله علی اكتاف الملائكه لزیاده العظمه و الجلال، كما قال سبحانه: (و یحمل عرش ربك فوقهم

یومئذ ثمانیه) (اكتافهم) فهم خلقوا بحیث ان اكتافهم مناسبه لقوائم العرش طولا و عرضا و صلابه، و الظاهر من السیاق ان هولاء الملائكه حقیقه، لا استعاره و لا منافاه بین وجودها و عدم رویتنا و احساسنا، فان الملك جسم نورانی لا یری بالعین المجرده، كالهواء- مثلا- (ناكسه دونه) ای دون عظمه الله سبحانه (ابصارهم) ای انهم خفضوا ابصارهم لجلاله سبحانه، او ان الضمیر یرجع الی (العرش) و المال فی المعنیین واحد (متلفعون) من (تلفع) بمعنی التحف بالثوب (تحته) ای تحت العرش (باجنحتهم) جمع جناح و كان المراد انهم قد التفوا باجنحتهم و جعلوها امام اعینهم خوفا و اجلالا. (مضروبه بینهم) ای بین اولئك الملائكه (و بین من دونهم) من سائر الناس، الذین هم دونهم فی الرتبه و العظمه (حجب العزه) فقد شهبت العزه التی احاطت باولئك الملائكه باستار تمنع من مشاهد تهم، كما ان عزه السطان- فی الدنیا- توجب احتجابه عن الناس و الحجب جمع حجاب (و استار القدره) ای استار قدره من الله تعالی التی خلقهم بهذه الكیفیه اللطیفه حتی لا یتمكن الانسان من رویتهم او عرفان مزایاهم و خصوصیاتهم... و هولاء الملائكه مع قربهم المعنوی منه تعالی (لا یتوهمون ربهم) تعالی (بالتصویر) بان یصوروا

له صوره فی اوهامهم و اذهانهم- كبعض جهله الناس الذین ینقشون فی اذهانهم لله سبحانه الصوره و الشبح (و لا یجرون) هولاء الملائكه (علیه) تعالی (صفات المصنوعین) كان یصفونه بالولد و الزوجه و الشریك و ما اشبه ذلك من الجهل و العجز و الطیش، مما تصفه الكفار بها تعالی (و لا یحدونه بالاماكن) بان یقولوا انه موجود فی السماء، او فی الارض، او ما اشبه، حتی یجعلوه محدودا بالمكان المحیط به (و لا یشیرون الیه بالنظائر) بان یقولوا ان الله نظیر الانسان او شبیه النور، او نحو ذلك، فان التمثیل و التنظیر له بالممكنات یوجب الاشاره الیه، و قد سبق ان صحه الاشاره الی شی ء من لوازم امكانه.

[صفحه 28]

(صفه خلق آدم علیه السلام) (ثم) لترتیب الكلام، او لترتیب المطلب حیث ان خلق آدم كان بعد خلق السماوات و الارض (جمع) الله (سبحانه) مصدر لفعل محذوف، ای اسبحه سبحانه- بمعنی انزهه عن النقائص تنزیها- (من حزن الارض) الحزن علی وزن فلس: الغلیظ الخشن (و سهلها) و هو ضد الحزن (و عذبها) هی الارض التی لا ملح فیها (و سبخها) و هی الارض المالحه (تربه) ای ترابا، و لعل حكمه الجمع كانت لاجل تدخیل الطبائع المختلفه فی الانسان لیصلح للامتحان اذ لو كان من السهل العذب لما كان فیه استعداد العصیان، و لو كان بالعكس لما كان فیه استعداد الاطاعه (سنها) ای خلطها (بالماء حتی خلصت) ای صارت طینا خالصا (و لاطها) ای خلطها و عجنها (بالبله) ای الرطوبه (حتی لزبت) ای صلبت و تداخلت بعضه فی بعض، و الظاهر ان الفرق بین الجملتین ان الاولی لحالته الطینیه و الثانیه لحالته الاستمساكیه، و لذا قال فی الاولی (بالماء) و فی الثانیه (بالبله) فان الطین اذا عجن عجنا شدیدا و مر علیه، زمان صار لازبا صلبا یصلح للقالب و التمثیل. (فجبل) ای خلق (منها) ای من تلك التربه (صوره) المراد بها صوره آدم علیه السلام (ذات احناء) جمع (حنو) بالكسر بمعنی ما فیه اعوجاج فی ا

لبدن كالاضلاع و ما اشبه (و وصول) جمع كثره للوصل، و جمع قلته اوصال، و هی المفاصل سمیت بذلك لانها توصل الجسم بعضه ببعض (و اعضاء) جمع عضو كالید و الرجل (و فصول) لعل بها الاحوال المختلفه كفصل الشباب و فصل الهرم، او المراد ما هو اعم من العضو، فالراس فصل، بینما العین فی الراس عضو و هكذا. (اجمدها) ای جعل تلك التربه بعد كونها طینا مره و لا زبه مره اخری- جامده بان یبست (حتی استمسكت) ای تماسكت بعض اجزائها ببعض (و اصلدها) ای جعلها صلدا، و هی الصلبه الملساء (حتی صلصلت) ای تسمع لها صلصله اذا هبت علیها الریاح، كالفخار، و قد كان تصنیع هذا التمثال (لوقت معدود) و هو الوقت الذی ینفخ فیه الروح (و امد معلوم) الامد هو المده من الزمان باعتبار الامتداد، و الوقت هو المده باعتبار كل جزء جزء و لذا قال فی الاول (معدود) و فی الثانی (معلوم) (ثم) بعد الصنع و مرور تلك المده (نفخ) الله (فیها) ای فی تلك التربه (من روحه) اضافه الروح الی الله سبحانه للتشریف، نحو (بیت الله) و (ناقه الله) و المراد بالنفخ، الضغط علی الروح حتی یدخل كالنفخ الذی هو ضغط علی الهواء حتی تدخل فی الشی ء او تهب علی الشی ء. (فمثلت) تلك التربه، من (مثل) علی وزن (كرم) ای قام

منتصبا (انسانا) هو آدم علیه السلام (ذا اذهان) جمع (ذهن) و هو قوه التعقل (یجلیها) ای یحرك تلك القوی العقلیه فی الامور لتحصیل وجه الراس فیها و لعل وجه الاتیان ب(الاذهان) جمعا، باعتبار مختلف القوی الباطنه، من مدركه للمبصرات، و المسموعات و المعقولات، و هكذا... (و) ذا (فكر) جمع (فكر) و هو الذی یجیل الذهن و یصرفه من هنا الی هناك- فالمراد بالاذهان المتحرك، و بالفكر المحرك- (یتصرف) الانسان (بها) ای بتلك الفكر فی اموره. (و) ذا (جوارح) جمع جارحه، و هی العضو، سمی بالجارحه، لانها تجرح و تفعل (یختدمها) ای یجعلها فی حوائجه، كالخادم الذی یستعمله الانسان فی حوائجه (و ادوات) جمع (اداه) و هی الاله، و لعلها اعم من الجارحه فانها تصدق علی الاصبع و الجارحه لا تصدق علیها الا بعنایه (یقلبها) ای یحركها فی حوائجه و اموره (و) ذا (معرفه) ای عرفان و قوه ادراك (یفرق) الانسان (بها) ای بسبب تلك المعرفه (بین الحق و الباطل) فیعرف الحق، و یعرف الباطل، و هذه القوه غیر القوی السابقه (و) ذا (الاذواق) جمع ذوق و اصله ما یدرك بالسان ثم تستعمل فی كل شی ء یدركه الانسان بالقوی اللامسه او نحوها، كما قال سبحانه: (ذق انك انت العزیز) و قال: (فاذاقها الله

لباس الجوع و الخوف). (و) ذا (المشام) جمع (مشم) و المراد به آله الشم، و لعل الاتیان بالجمع باعتبار افراد الانسان- كما یظهر من قوله و الالوان و الاجناس- او كان المراد المفرد، فان الجنس و الجمع ینوب احدهما مكان الاخر باعتبارات بلاغیه، فینسلخ من الجمع مناه لیستعمل فی الفرد كقوله تعالی: (هم الذین یقولون لا تنفقوا علی من عند رسول الله) و المراد (ابن ابی) كما ینسلخ من الفرد قید الوحده لیستعمل فی الجنس كقوله تعالی: (ربنا آتنا فی الدنیا حسنه) و المراد جنس الحسنه لا حسنه واحده (و) ذا (الالوان) جمع (لون) كالاحمر و الاخضر (و الاجناس) جمع (جنس) كالعربی و التركی و الفارسی، او جنس الحراره و البروده و هكذا- و الاول اقرب-... فی حال كون الانسان (معجونا بطینه الالوان المختلفه) یعنی ان الانسان قد عجن فی اصل طینته بالالوان المختلفه و الظاهر ان المراد باللون القسم، فانه یطلق بمعناه (و الاشباه) جمع شبه، و هو ما یشبه بعضه البعض (الموتلفه) التی الئتلفت بعضها مع بعض. (و الاضداد) جمع (ضد) و هو المخالف للشی ء (المتعادیه) التی یعادی بعضها بعضا تكوینا (و الاخلاط) جمع (خلط) و هو ما یخلط اجزائه بعضه ببعض (المتباینه) ای المخالف بعضها بعضا،

ثم بین علیه السلام ما وصفه بتلك الاوصاف الاربعه قوله (من الحر و البرد و البله) هی الرطوبه (و الجمود) هو الیبس، فلكل من هذه الاجناس الاربعه لون خاص مخالف للون الاخر، و كل واحد شبیه بالاخر من جهه الائتلاف معه و كونه مخلوقا لاصلاح الجسم و تمشیه الحیاه، و كل واحد ضد للاخر من بعض الجهات فالحر ضد البرد، و الرطوبه ضد الیبوسه، و كل واحد مركب من اجزاء صغارو اخلاط تباین بعضها بعضا، قالوا و الانسان مركب من الصفراء و السوداء و البلغم و الدم، و كل واحد منها من العناصر الاربعه الماء و الهواء و النار و التراب.

[صفحه 31]

(و) بعد ما كمل (آدم) علیه السلام، و نفخ فیه الروح (استادی الله) ای طلب الاداء و هو اعطاء ما بذمه الشخص (سبحانه) مفعول مطلق لفعل محذوف (الملائكه ودیعته) الضمیر عائد الی (الله) (لدیهم) فقد شبه ما كان بذمتهم من لزوم السجود لادم- حسب امر الله تعالی- بالودیعه المستودعه عند الشخص، و قد طلبها سبحانه لوصول وقت ادائها، حیث قال لهم: (فاذا سویته و نفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین). (و عهد وصیته الیهم) ای ما عهده سبحانه الیهم حیث اوصاهم بالسجود لادم، فالسجده ودیعه، و الامر بها وصیه الیهم (فی الاذعان) و الانقیاد (بالسجود له) ای لادم علیه السلام (و الخشوع) ای الخضوع (لتكرمته) ای لتكریم الله سبحانه له (فقال) الله (سبحانه) للملائكه (اسجدوا لادم فسجدوا الا ابلیس) و كان الامر شاملا له و ان لم یكن من جنس الملائكه (اعترته الحمیه) ای عرضت علیه الانفه و الاستكبار (و غلبت علیه الشقوه) ضد السعاده (و تعزز) ای ظن نفسه عزیزا (ب) سبب (خلقه النار) ای كونه مخلوقا من النار، و ان آدم قد خلق من الطین، زاعما ان النار افضل من التراب (و استهون) ای راه هینا خفیفا (خلق الصلصال) ای خلقه الانسان من الصلصال، و هو الطین الذی یبس فسمع له

صلیل و صوت و حینذاك طلب ابلیس ان یكون منظرا الی یوم یبعثون. (فاعطاه الله النظره) ای البقاء و الانتظار الی یوم الوقت المعلوم (استحقاقا للسخطه) ای انما قبل الله طلب الشیطان لیستحق بذلك الامد السخط و الغضب الشدید من الله بما یصدر منه من الكفر و المعاصی زیاده علی عصیانه بترك السجود و هذا عله غائیه، یعنی ان الانتظار كان مودیا الی استكمال السخط نحو قوله: (فالتقطه الی فرعون لیكون لهم عدوا و حزنا) (و استتما ما للبلیه) البلیه- و الابتلاء- بمعنی الامتحان، ای انما اعطاه الله المهله طلبا لتمام الامتحان فان البقاء یوجب ظهور ما فی باطن الانسان من السعاده او الشفاء (و انجازا للعده) ای اراد سبحانه بابقاء الشیطان ان ینجز وعده، و لعله سبحانه كان وعد سابقا ابقاء الشیطان، حتی یكون (اعطائه النظره) انجازا لذالك الوعد، او ان (استحقاقا و استماما) عله لاعطا النظره و (انجازا) عله للابقاء بعد (اعطاء النظره). (فقال) الله سبحانه لذلك (انك) یا شیطان (من المنظرین) الذین انظروا و امهلوا- ای انت من جملتهم، و لعل غیره هم الملائكه و من اشبههم (الی یوم الوقت المعلوم) ای الی الیوم الذی عین فیه وقت اهلاكك المعلوم لدیه سبحانه- و هو یوم القیامه، ا

و یوم ظهور الامام المهدی، كما فی بعض الاحادیث-.

[صفحه 33]

(ثم اسكن) الله (سبحانه) مصدر لفعل محذوف- كما تقدم- (آدم) علیه السلام و عدم ذكر (حواء) فی هذه المجالات، لعدم تعلق القصد بها، و انما المقصود بیان اول الخلقه لینتهی الی بعثه الانبیاء (دارا) هی الجنه (ارغد فیها عیشه) ای اوسعه بان هی له من جمیع الملاذ، كما قال سبحانه: (و كلوا منها رغدا) ای واسعا (و آمن فیها) ای فی تلك الدار (محلته) ای محل حلوله فان الجنه دار امان لا خوف فیها من فقر او مرض او جهل او عدو او ما اشبه (و حذره) ای خوف الله سبحانه (آدم) علیه السلام (ابلیس) ای من الشیطان (و عداوته) له (فاغتره عدوه) ای جعل الشیطان، آدم مغرورا، بما وسوس الیه و حلف له (نفاسه علیه) النفاسه الحسد ای حسدا من الشیطان علی آدم علیه السلام (بدار المقام) فان النعمه لها حساد، فحسد الشیطان ان یری آدم فی الجنه التی هی دار البقاء و الاقامه الابدیه (و) ب(مرافقه الابرار) المرافقه هی البقاء مع الرفیق، و سمی الرفیق بذلك، لرفق كل منهما بصاحبه، و الابرار جمع بر و هو المحسن، فقد حسد الشیطان ان یری آدم مرافقا للملائكه. (ف) لما غره الشیطان (باع) آدم علیه السلام (الیقین) الذی قاله الله سبحانه بالمنع من اكل الشجره (بشكه) ای بالشك الذی

القاه الشیطان الیه، فانه سبحانه قال لادم لا تاكل من هذه الشجره تكون ملكا كسائر الملائكه او تكون خالدا، فشك آدم علیه السلام فی صدقه، لكن الشیطان حلف له: كما قال سبحانه: (فقاسمهما انی لكما لمن الناصحین) فاكل آدم منها اغترارا بكلام ابلیس (و) باع (العزیمه) ای العزم الاكید الذی كان ینبغی له- فی اتباع امر الله تعالی- (بوهنه) ای بان وهن آدم و ضعف فی انقاذ امر الله تعالی، و المعنی انه باع ما كان ینبغی له من العزم فی طاعه الله بالضعف فی انفاذ امره. (و استبدل) آدم علیه السلام (بالجذل) و هو الفرح الذی غمره بكونه فی الجنه (و جلا) بالخوف من حلول العقاب، لانه لما اكل الشجره خاف من العقوبه و سخط الله تعالی (و بالاغترار ندما) ای استشعر الندم بسبب ذلك الاغترار فقد كان مغرورا فبدله بالندم، كانه اعطی الغرور و اخذ الندم، كما اعطی الفرح و اخذ الوجل. (ثم) بعد العصیان و الندم (بسط الله سبحانه) و معنی البسط اجازه التوبه كانه سبحانه نشر رحمته و بسطها حتی تكون تحت متناول آدم علیه السلام (له) ای لادم (فی توبته) من (تاب) بمعنی رجع، كان العاصی ابتعد عن قربه سبحانه ثم یرجع الی قربه، ثم ان الانبیاء معصومون عن العصیان، و انما یعتریهم (ترك

الاولی) و قد كان اولی به آدم علیه السلام ان لا یاكل من الشجره، فان امره سبحانه لادم بعدم الاكل كان ارشادیا، كامر الطبیب مریضه بان لا یاكل الطعام الفلانی، بدلیل قوله سبحانه: (ان لك ان لا تجوع فیها و لا تعری و انك لا تظماء فیها و لا تضحی) فكان النهی عن الاكل، لبقائه فی الجنه فی محل راحه و كرامه، و مخالفه الامر الارشادی لا توجب عصیانا و لا عقابا و انما یصل الی المخالف الجزاء الطبیعی (كاكل الحامض و هو مزكوم یصیبه المرض) (و لقاه كلمه رحمته) ای اعطاه و لقنه الكلمه التی اذا، قالها آدم رحمه الله سبحانه، و فی الاحادیث، ان المراد بها ان یقسم الله تعالی بحق الخمسه الطیبین محمد و علی و فاطمه و الحسن و الحسین صلوات الله علیهم اجمعین. (و وعده المرد) مصدر میمی، ای الرد (الی جنته) ای الجنه التی كان فیها و قد اخرج منها بسبب ذلك الاكل من الشجره المنهیه (و اهبطه) ای انزل الله سبحانه آدم (الی دار البلیه) ای الدار التی یبتلی فیها الانسان و المراد بالدار، الدنیا، و الابتلاء بمعنی الاختبار و الامتحان (و) الی دار (تناسل الذریه) التناسل التوالد، و الذریه الاولاد و الاحفاد، ای ان الدنیا دار یتناسل فیها الانسان، و یعقب الذراری و الاحفا

د.

[صفحه 35]

(و اصطفی) ای اختار الله (سبحانه من ولده) جمع (ولد) ای اولاد آدم علیه السلام (انبیاء) مرسلین (اخذ) الله تعالی (علی الوحی میثاقهم) المیثاق هو العهد الاكید من (وثق) كان یوجب وثاق الانسان و شده شدا محكما، و المعنی اخذ علیهم المیثاق ان یبلغوا ما اوحی الیهم (و علی تبلیغ الرساله) ای ابلاغ الناس رساله الله سبحانه (امانتهم) و معنی (اخذ الامانه) جعل لشی ء امانه عند الشخص فكانه اعطی الرساله و اخذ الامانه، فان بلغوا الرساله رد الیهم الامانه فهم ذووا امانه، و ان لم یبلغوا الرساله، لم یرد علیهم الامانه و یبقون بلا امانه- و هذا من بدیع البلاغه-. (لما بدل اكثر خلقه) ای خلق الله (عهد الله الیهم) فان الله سبحانه عهد الی الناس ان یومنوا به، و العهد عباره عما اودع فیهم من الفطره الداله علی توحیده و سائر الاصول و المعارف- اجمالا- و قوله: (لما) یراد بذلك ان بعض الانبیاء اتوا علی اثر تبدیل اكثر الخق، لاكل الانبیاء، اذ ان الانبیاء تسلسوا من عهد آدم علیه السلام، فهذا بالنسبه الی قوله: (و اصطفی) من قبیل بدل البعض من الكل، ثم ان التبدیل عباره عن الانكار و عدم الاذعان، فی مكان الاعتراف و الاذعان (فجهلوا حقه) ای حق الله علیه

م (و اتخذوا الانداد) جمع (ند) و هو (الضد) و (المثل) و المراد هنا الالهه الباطله (معه) ای مع الله سبحانه (و اجتالتهم) الاجتیال الصرف، ای صرفت الناس (الشیاطین عن معرفته) ای معرفه الله تعالی (و اقتطعتهم) ای قطعتهم الشیاطین (عن عبادته) تعالی، فلم یسمحوا لهم بالمعرفه و الطاعه. (فبعث) ای ارسل الله (فیهم) ای فی الناس (رسله) جمع رسول (و واتر) ای ارسل وترا بعد وتر، و واحدا بعد الاخر (الیهم انبیائه) النبی یقال له (رسول) باعتبار انه یبلغ، و یقال له (النبی) باعتبار یخبر من (انباء) بمعنی الخبر (لیستادوهم) ای یطلب الانبیاء من الناس اداء (میثاق فطرته) ای العهد الاكید المودوع فی فطرتهم- و الفطره بمعنی الخلقه- فان كل انسان قد اودع فی فطرته معرفته سبحانه حتی انه مضطر الی العرفان و ان انكر باللسان و فی الاحادیث ان المیثاق كان فی عالم (الذر) (و یذكروهم) ای یذكر الانبیاء الناس (منسی نعمته) ای نعم الله المنسبه فان الانسان المغمور فی النعمه ینساها لالفه بها، فیحتاج الی المذكر حتی یشكر و یذكر. (و یحتجوا) ای الانبیاء (علیهم) ای علی الناس (بالتبلیغ) بان تتم الحجه علیهم حیث بلغوهم فمن لم یعمل كان مستحقا للنكال و العقاب (و یثیروا) من (

الاثاره) و هی اظهار المخفی، كما یثراب التراب بالمحراث (لهم) ای للناس (دفائن العقول) ای كنوز العقول المخفیه، فان فی كل انسان من الطاقات و القابلیات قدرا كبیرا فلو الفت و علم و ذكی ظهرت الطاقات مما توجب عماره الدنیا و اسعاد الاخره، و لو اهمل ذهبت سدی لم ینتفع بها فی دین و لا دینا. (و یروهم) ای یری الانبیاء النسا (الایات المقدره) ای الادله الداله علی الصانع تعالی التی قدرت و خلقت (من سقف) بیان (الایات) (فوقهم مرفوع) و المراد به السماء، كما قال سبحانه: (و جعلنا السما سقفا محفوظا) و كونه سقفا باعتبار انه فی جانب العلو كالسقوف فی المنازل (و مهاد) هو المحد، شبهت الارض به لانها محل استراحه الانسان كما ان المهد محل استراحه الطفل (تحتهم موضوع) قد وضع و جعل، و المراد به (و معایش) جمع معیشه، و هی ما یستعیش به الانسان (تحییهم) ای توجب حیاتهم و بقائهم من الماكل و المشارب و ما اشبه (و اجال) جمع (اجل) و هو الوقت المضروب لانتهاء مده الانسان فی الحیاه (تفنیهم) ای اذا وصلوا الیها فنوا و هلكوا- و نسبه الافناء الی الاجاز، مجاز كما لا یخفی (و اوصاب) جمع (وصب) و هو (التعب) (تهرمهم) ای تسبب هرمهم و شیخوختهم فان المتاعب تهرم الانسان

(و احداث) جمع (حدث) و هو ما یحدث علی الانسان طول عمره (تتابع) ای تتوارد (علیهم). (و لم یخل) من الخلاء بمعنی الفراغ (سبحانه) مصدر لفعل محذوف ای اسبحه تسبیحا (خلقه من نبی مرسل) كان یهدیهم الی الحق و الی صراط مستقیم (او كتاب منزل) انزله من السماء فبقی بین اظهر الناس حتی یرشدهم، و ان لم یكن نبی موجودا بل قد ذهب النبی من بینهم بالموت او نحوه (او حجه لازمه) قد لزمت الناس كالعلماء الذین هم ورثه الانبیاء و خلفائهم، فیما لم یكن الكتاب ایضا بان حرف و بدل (او محجه قائمه) المحجه هی الطریق الواضح، و معنی قائمه القویمه المستقیمه المسلوكه، و لعل المراد بها التقالید و العادات التی بقیت من عند الرسل مستمره فی الامه.. ثم وصف علیه السلام الانبیاء بقوله: (رسل) ای هم رسل (لا تقصربهم قله عددهم) ای ان قله عددهم لا توجب لهم ان یقصروا فی تبلیغ الرساله خوفا، كما هو الشان فی الناس حیث انهم اذا راو خذلان الناصر و قله العدد لم یقدموا للتبلیغ و الارشاد (و لا كثره المكذبین لهم) فانهم مع كثره من یكذبهم لا تنهار اعصابهم لیتركوا واجبهم فی الارشاد و الهدایه (من سابق) بیان (رسل) ای رسول سابق (سمی له من بعده) بان اوحی الله تعالی باسم الرسول الذ

ی یاتی من بعده لیبشر به الناس كما بشر موسی و عیسی بالرسول صلی الله علیه و آله و سلم (او غابر) ای رسول لا حق (عرفه من قبله) بان جاء و هو معروف لدی الناس بسبب تعریف النبی السابق له. و حیث ان الدیانات السماویه كلها واحده من عنداله واحد كان الانبیاء یبشر السابق منهم باللاحق، و یصدق اللاحق منهم السابق

[صفحه 39]

(علی ذلك) التبشیر و التعریف للانبیاء بعضهم لبعض (نسلت) ای ولدت (القرون) جمع (قرن) و هو مده من الزمان یقترن فیها اعمار الجیل بعضهم لبعض- كمائه سنه، او ثلاثین سنه، او نحو ذلك، حسب اختلاف الانظار- و قد شبهت القرون بمن تتنسل و تتولد، باعتبار مجی ء كل قرن عقب قرن سابق (و مضت الدهور) جمع دهر و هو القطعه من الزمان (و سلفت الاباء) فان كل اب یذهب و یموت قد كان معاصرا لنبی سابق مبشر بنی لاحق (و خلفت الابناء) فان الاولاد انما یتخلفون ابائهم و هم معاصرون لنبی سابق یبشر باللاحق، او نبی لاحق قد عرف من قبل النبی السابق. (الی ان بعث الله سبحانه) مصدر سبح، ای انزهه تنزیها (محمدا رسول الله صلی علیه و آله و سلم لانجاز عدته) مصدر (وعد) ابدلت الواو بالتاء، فقد كان الله سبحانه وعد الانبیاء السابقین بارسال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فانجز بارساله وعده سبحانه (و تمام نبوته) ای و لان تتم النبوه المنسوبه الی الله تعالی بمجی ء خاتم الانبیاء، و آخر السفراء.. فی حالكونه (ماخوذا علی النبیین میثاقه) ای اخذ الله عهد النبیین بان یبشروا ممهم بالرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و المیثاق هو العهد الاكید، من وثق (مشهوره سماته)

جمع (سمه) بمعنی العلامه، من (الوسم) كعده من الوعد، ای ان اوصاف الرسول كانت مشهوره لدی الامم السابقه حیث عرفها الانبیاء لهم. (كریما میلاده) یعنی ان ولادته كانت نقیه شریفه، من اصل طاهر، و اباء طیبین (و) الحال ان (اهل الارض یومئذ) ای یوم بعثه الرسول (ملل متفرقه) جمع (مله) و هی الفرقه من الناس، ای فرق مخلتفه العقائد و العادات و التقالید (و اهواء منتشره) قد كان لكل جماعه هوی و اتجاه بلاحجه او دلیل، و التقدیر (ذو و اهواء) او مبالغه من قبیل (زید عدل) (و طوائف متشتته) جمع طائفه، و هی الجماعه من الناس، و التشتت هو التفرق، و الاتیان بثلاث جمل فی معنی واحد، لتصویر حاله اهل الارض و انقسامهم العجیب فی الطوائف (بین مشبه لله بخلقه) ای جماعه قد شبهت الله سبحانه بالمخلوقین، فزعموا ان له ولدا و صاحبه و زوجه و هكذا. (او ملحد فی اسمه) من (الحد) بمعنی مال ای مائل عن اسم الله سبحانه فجعله بصفات لا تلیق به، او بمعنی الذین یلحدون فینكرونه سبحانه، و المراد ب(الاسم) المسمی (او مشیر الی غیره) بان یشرك معه الها آخر، فالناس بین من یصفه سبحانه بغیر اوصافه، و من ینكره، و من یشرك معه غیره (فهداهم) الله (به) ای بالرسول صلی الله علیه و آله و

سلم (من الضلاله) و هی الانحراف عن جاده الهدی (و انقذهم) ای خلصهم الله سبحانه (بمكانه) ای مكان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و یطلق المكان علی المكین بعلاقه الحال و المحل (من الجهاله) التی عمتهم حول الله سبحانه و صفاته.

[صفحه 41]

(ثم اختار الله سبحانه لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم لقائه) و هذا مجاز، من باب تشبیه المعقول. بالمحسوس، و المراد به لقاء كرامته (و رضی له) ای للرسول صلی الله علیه و آله و سلم (ما عنده) ای عنده تعالی، بان اراد ان یمنحه الثواب و الجنه و یخلصه من اتعاب الحیاه (و اكرامه) تعالی (عن دار الدنیا) كان الدنیا لیست دار كرامه، و لذا اكرمه عن هذه الحیاه المشوبه بالكدورات (و رغب) الله سبحانه (به) ای بالرسول، بمعنی رفعه (عن مقاربه البلوی) ای الابتداء الموجود فی الدنیا، بان اراد ابعاده عن المصائب و المتاعب (فقبضه) ای قبض الله الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (الیه) ای منتهیا القبض الی ثوابه و فضله، فی حالكونه صلی الله علیه و آله و سلم (كریما) ذا كرامه و رفعه و جاه (صلی الله علیه و آله) جمله خبریه، یراد بها الانشاء، ای اللهم صل علیه، و معنی الصلاه العطف و الرحمه. (و خلف) الرسول (فیكم) ایها الناس (ما خلفت الانبیاء فی اممها) و المراد ب(ما) الشی ء الذی یرجع الیه، للسعاده و الاسترشاد (اذ لم یتركوهم) ای لم یترك الانبیاء اممها (هملا) ای مهملین بلا طریق و هدایه (بغیر طریق) الی الحق (واضح) ظاهر یعرفه الكل (و لا علم قائم)

ای بدون منار یسنیر به الناس لیعرفوا الصحیح عن الفاسد و الهدایه عن الضلاله. (كتاب ربكم فیكم) (كتاب) منصوب علی انه بدل من (ما) المنصوب ب(خلف) ای خلف الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فیكم كتاب الله تعالی، و المراد به القرآن، فی حال كون ذلك الكتاب (مبینا) بصیغه الفاعل، ای قد بین (حلاله و حرامه) ای ما احل الله و ما حرمه تعال (و فرائضه) ای واجباته (و فضائله) ای ما رغب فیه. و لعل ذلك اشاره الی الاحكام الخمسه التكلیفیه ف (الحلال) المباح و (الحرام) المحضور و (الفرائض) الواجبات و (الفضائل) المستحبات، و ترك المكروهات.. و منهم من ادرج المكروه فی (الحلال) و (ناسخه) و هو الحكم الذی نسخ غیره و بین انتهاء امده (و منسوخه) و هو الحكم الذی بین انتهاء امده من نسخ الضوء الظل اذا ازاله و ابطله (و رخصه) جمع (رخصه) كغرفه و غرف، و هو ما رخص فیه (و عزائمه) جمع عزیمه و هی التی لا رخصه فیها (و خاصه) و هو ما یخص فردا او طائفه او ما اشبه (و عامه) و هو ما یعم افرادا (و عبره) جمع عبره، و هی ما یعتبر به الانسان من قصص الماضین و احوالهم و ما آل الیه امرهم (و امثاله) جمع (مثل) و هو الشی ء یقرب المطلب الی الذهن بتطبیق الكلی علی الفرد (و مرسله)

هو المطلق (و محدوده) هو المقید، و الفرق بینهما و بین العام و الخاص ان العام یشمل الافراد باللفظ نحو (العلماء) و المرسل یشملها بالهمیه نحو (العالم) و فی مقابلهما الخاص و المقید نحو (العلماء العدول) و (العالم العادل). (و محكمه) و هو الذی یعرف المراد منه لظهوره فی معنی خاص (و متشابه) و هو الذی یتشابه المراد منه بان یتحمل اللفظ لمعنیین او اكثر فلا یعرف ایهما یراد من اللفظ. فالحلال، نحو: (كلوا مما فی الارض حلالا طیبا). و الحرام، نحو: (حرمت علیكم المیته و الدم). و الفریضه، نحو: (اقیموا الصلاه و اتوا الزكاه). و الفضیله، نحو: (كاتبوهم ان علمتم فیهم خیرا، و لا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم علی بعض). و الناسخ، نحو: (ااسفقتم ان تقدموا بین یدی نجواكم صدقات). و المنسوخ، نحو: (اذا ناجیتم الرسول فقدموا بین یدی نجواكم صدقه). و الرخصه، نحو: (فمن اضطر فی مخصمه غیر متجانب لاثم) و العزیمه نحو: (و لا تاكلوا ممالم یذكر اسم الله علیه) و الخاص، نحو: (یا ایها النبی لم تحرم ما احل الله لك). و العام، نحو: (یا ایها الذین آمنوا اتقوا الله). و العبره، نحو: (الم تر الی الذین بدلوا نعمه الله كفرا). و المثل، نحو: (الله نور السموات و الارض مثل

نوره كمشكاه). و المرسل، نحو: (فك رقبه). و المحدود، نحو: (فصیام شهرین متتابعین). و المحكم، نحو: (فاعلم انه لا اله الا هو). و المتشابه، نحو: (المص). (مفسرا مجمله) ای فی حال كون الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قد فسر و اوضح ما اجمل فی الكتاب، مثلا قال الكتاب: (اقیموا الصلاه) فبین الرسول صلی الله علیه و آله و سلم المراد بالصلاه و اوقاتها و خصوصیاتها (و مبینا غوامضه) و الغوامض هی الامور التی یصعب علی الانسان فهمه، و ان لم یكن مجملا فی اللفظ، كبعض شئون المبدء تعالی، جمع (غامض) و هو الخفی من الامر، ثم ان ما ذكر فی الكتاب و بینه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علی اقسام ف (بین ماخوذ میثاق فی علمه) ای قد اخذ علی العباد العهد و المیثاق بان یعلموه كالاحكام و ما اشبهها (و موسع علی العباد فی جهله) بان لا یلزم علمه فمن شاء تعلمه و من شاء لم یتعلمه كالاداب غیر الواجبه و كخصوصیات الاخره، فان اللازم تعلم الفرائض و العلم بالاخره فی الجمله. (و بین مثبت فی الكتاب) ای فی ظاهر القرآن الحكیم (فرضه) كقوله سبحانه: (و انكحوا الایامی منكم) و (كاتبوهم ان علمتم فیهم خیرا) مما ظاهره الوجوب لانه بصیغه الامر (و معلوم فی السنه) المفسره لل

كتاب الوارده عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (نسخه) فان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بین فضل الانكاح و المكاتبه لا وجوبهما، و تسمیه هذا نسخا بالمجاز، و انما ارتكبنا ذلك لوضوح ان السنه لا تنسخ الكتاب (و واجب فی السنه اخذه) بان كان ظاهر السنه وجوب الاخذ به- لما ورد من الامر به الظاهر فی الوجوب (و مرخص فی الكتاب تركه) بعكس القسم السابق كقوله سبحانه (فمن حج البیت او اعتمر فلا جناح علیه ان یطوف بهما) مما ظاهره جواز ترك السعی، و لكن السنه دلت علی وجوب السعی- استظهرناه من كلامه علیه السلام- و للشارح (ابن میثم ره) قول آخر هذا نصه. ثالثها ما هو مثبت فی الكتاب فرضه معلوم فی السنه نسخه و ذلك كقوله تعالی (و اللاتی یاتین الفاحشه من نسائكم فاستشهدوا علیهن اربعه منكم فان شهدوا فامسكوهن فی البیوت حتی یتوفاهن الموت او یجعل الله لهن سبیلا و اللذان یاتیانها منكم فاذوهما فان تابا و اصلحا فاعرضوا عنهما) فكانت الثیب اذا زنت فی بدء الاسلام تمسك فی البیوت الی الممات و البكر توذی بالكلام و نحوه بمقتضی هاتین الایتین، ثم نسخ ذلك فی حق الثیب بالرجم و فی حق البكر بالجلد و التعذیب بحكم السنه.. و رابعها ما هو بعكس ذلك ای مثبت فی ا

لسنه اخذه ماذون فی الكتاب تركه و ذلك كالتوجه الی بیت المقدس فی ابتداء الاسلام، فانه كان ثابتا فی السنه ثم نسخ بقوله تعالی (فنولینك قبله ترضاها فول و جهك شطر المسجدالحرام و حیث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره).. اقول و فی كلا الامرین مناقشه، و قد ذكرنا ما یظهر من الایه السابقه فی (تقریب القرآن) مما لا نسخ معه. (و بین واجب بوقته) كالحج الذی یجب فی اشهر الحج (و زائل فی مستقبله) فاذا فاتت الاشهر زال الوجوب الفعلی حتی تاتی الا شهر من جدید، و هذا بخلاف الواجبات غیر المقیده كالنذور المطلقه و الدیون و ما اشبه مما لا وقت لها (و مباین بین محارمه) ای بین احكام مباین بعضها مع بعض فی الحرمه و مقدارها (من كبیر اوعد علیه نیرانه) كقوله سبحانه (و من قتل مومنا متعمدا فجزائه جهنم خالدا فیها) (او صغیر ارصد) ای هی (له غفرانه) ای مغفرته كالصغائر- و بها فسر قوله تعالی (الا اللمم) (و بین مقبول فی ادناه) ای یقبل ادنی ذلك التكلیف و اخفه (موسع فی اقصاه) مع انه سبحانه وسع للانسان بان یاخذ باقصی التكلیف و اثقله، كما یقبل فی كفاره الیمین اطعام عشره مساكین، الذی هو ادنی و اخف كفاره علی الانسان و یوسع للانسان فی ان لا یاخذ بالادنی بل یكسی العشره،

او یعتق رقبه.. و المقصود من هذه الجمل ذكر اقسام الاحكام- فی الجمله- بانها مختلفه رتبت حسب المصالح، فلكل حكم لون خاص، لیكون الانسان فی سعه و تنوع و ذلك ابعد من الضجر و اقرب الی طبیعه الانسان المیاله نحو التلون و التطور.

[صفحه 46]

(منها) ای بعض هذه الخطبه التی سبقت جمل منها (ذكر) علیه السلام (فی) باب (الحج) فقد كانت الخطبه طویله اسقط الشریف الرضی جمله منها. (و فرض) الله (علیكم) ایها الناس (حج بیته الحرام) اصل الحج القصد، و سمی الحج بذلك لانه القصد الی محل مخصوص و اضافه البیت الیه سبحانه تشریفیه لانه مورد عنایته، و وصفه بالحرام باعتبار كونه ذا حرمه و احترام.. البیت (الذی جعله قبله للانام) یقابلونه فی صلواتهم و ذبحهم و یوجهون امواتهم الیه الی غیر ذلك مما یجب او یستجب فیه استقبال القبله (یردونه) یقال (ورد) اذا وصل، و یستعمل غالبا فی ورود الماء، و الضمیر عائد الی البیت (ورود الانعام) ای كما یرد البهائم علی الماء عطاشا، و هذا لبیان شده شوق الناس الی البیت (و یالهون) من (اله) بمعنی (فزع) الی یفزعون (الیه) ای الی البیت و یلوذون به (و لوه الحمام) ای كما یفرغ الحمام الی محله عند الخوف، فان الحمام یظهر علیه اثر اللوذ بكثره. (جعله) ای البیت (سبحانه) مصدر لفعل محذوف (علامه) ای دلیلا (لتواضعهم) ای تواضع البشر و خشوعهم و خضوعهم (لعظمته) تعالی فان المواقف و الاعمال تدل علی التواضع و الخشوع (و اذعانهم) ای انقیادهم (لعزته) سبحانه اذمن لا ین

قاد لا یذهب الی الحج و لا یاتی بتلك المناسك (و اختار) الله سبحانه (من خلقه سماعا) جمع سامع كزراع جمع زارع (اجابوا الیه) انما عدی ب(الی) لانتهاء الجواب الیه تعالی (دعوته) لهم الی الحج (و صدقوا كلمته) فقد وافق عملهم لما قاله سبحانه من وجوب الحج. و الصدق هو مطابقه شی ء لشی ء، و منه یسمی الخبر صدقا لانه یطابق الواقع. (و وقفوا) فی عرفات و المشعر و منی و المطاف و السعی (مواقف انبیائه) فان الانبیاء قد حجوا و وقفوا فی تلك المواقف (و تشبهوا) هولاء الحجاج عند طوافهم حول البیت (بملائكته) تعالی (المطیفین بعرشه) من اطاف اذا دار، فان لله تعالی ملائكه یطوفون حول العرش خضوعا و انقیادا. (یحرزون) ای الحجاج (الارباح) جمع ربح و المراد به الثواب (فی متجر عبادته) المتجر محل التجاره و مواقف الحج فی مكه و حوالیها متجر یحصل الانسان فیها علی الثواب، لانها متجر العباده و الطاعه لا المال و الماده (و یتبادرون) المبادره المسابقه، ای یسابق بعض الحجاج بعضا (عند موعد مغفرته) ای عند المحل الذی وعد الله الغفران فی ذلك المحل، و التبادر انما هو بالاعمال الصالحه كما قال سبحانه (سارعوا الی مغفره من ربكم) كان من یعمل اكثر یكون اكثر مسارعه لتحصیل ا

لمغفره و المثوبه (جعله) ای جعل الله (سبحانه و تعالی) البیت (للاسلام علما) كالاعلام التی تخفق فیاوی الیها الجیش، او المراد بالعلم- الجبل- فهو كالجبل الاشم الذی یلوذ بكنفه الناس من الحر و الجرد و سائر المخاوف. (و) ل (العائذین) جمع عائذ و هو المتسجیر (حرما) ای محل امن و سلامه حتی ان الولی للدم لا یتمكن ان ینال المجرم بسوء و هو عائذ بالحرم (فرض) ای اوجب الله سبحانه (حجه) ای حج البیت (و اوجب) سبحانه علی الناس (حقه) ای حق البیت بالحج و الاحترام (و كتب علیكم و فادته) الوفاده الزیاره، و معنی كتب: فرض ای الزم علی الناس زیاره البیت (فقال سبحانه: و لله علی الناس حج البیت) ای حق لله علی الناس ان یحجوا بیته (من استطاع الیه سبیلا) ای تمكن من السیر الیه بالزاد و النفقه و ما اشبه، و (من) بدل بعض عن كل، فان الواجب انما هو علی المستطیع (و من كفر) بان لم یحج (فان الله غنی عن العالمین) فانه لا یضر الله، و انما یضر نفسه و لا یخفی ان المراد بالكفر هنا و فیما اشبهه انما هو الكفر العملی لا الكفر العقیدی.


صفحه 11، 13، 16، 17، 19، 24، 28، 31، 33، 35، 39، 41، 46.